News

توفي المطران هيلاريون كبوجي، مطران القدس والنائب البطريركي العام للقدس، في المنفى بالعاصمة الإيطالية روما، الأحد عن عمر يناهز 94 عاماً .

1 January 2017


 

 

 

أعلن بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندريَّة وأورشليم للرُّوم الملكيِّين الكاثوليك غريغوريوس الثالث عن "وفاة مطران القدس في المنفى والنائب البطريركي العام للقدس المطران إيلاريون كبوجي في روما في الأوَّل من كانون الثاني 2017 عن عمرٍ يُناهز 94 عاما".


ونعى "وفاته باسم سينودس أساقفة كيسة الروم الملكيِّين الكاثوليك في الشرق والعالم أجمع وباسم الرهبانيَّة الباسيليَّة الحلبيَّة وباسم أسرته وبنوع خاص باسم القدس والفلسطينيين في كلِّ مكان".


المطران كبوجي من مواليد مدينة حلب عام 1922 وأصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المطران كبوجي في العام 1974 وحكمت عليه بالسجن 12 عاماً بتهمة دعم المقاومة، لكنها أفرجت عنه بعد 4 سنوات بضغط من الفاتيكان، وقامت بنفيه من فلسطين المحتلة عام 1978 إلى روما.


ورغم النفي والإبعاد واصل المطران كبوجي نضاله من أجل الشعب الفلسطيني وشارك في العام 2009 في أسطول الحرية لإغاثة أهالي غزة المحاصرين التي أوقفتها سلطات الاحتلال وصادرت كل ما فيها وطردت الناشطين إلى لبنان.. كما شارك في أسطول الحرية على متن سفينة مافي مرمرة عام 2010.

 

يتقدم مجمع الملكيين الروم الكاثوليك بخالص العزاء بمناسبة وفاة مطران القدس في المنفى والنائب البطريركي العام للقدس المطران إيلاريون كبوجي، في 1 كانون الثاني 2017. إن المطران كبوجي كان وجهاً مشرقاً للروم الملكيين لمواقفه ودفاعه الدائم عن حقوق الإنسان وحريته وكرامته.

 

ندعو من الله ان يشمله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته بشفاعة امنا القديسة مريم العذراء.

الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه وعلى كل امواتنا المؤمنيين..امين

 

 

Share this: