Events

بقعوني في إحتفال بعيد الاب في حمانا: كلنا مسؤولون عما وصلنا اليه

25 June 2019


 

اقامت حركة لبنان الشباب الاحتفال التكريمي لمناسبة عيد الاب، برعاية بلدية حمانا، في حديقة القصر البلدي في حمانا، وحضره ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بشارة جرجس، النائب الدكتور فادي علامة، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، ممثل مدير عام الدفاع المدني لويس القمري، رئيس بلدية حمانا فادي صليبي، رئيس حركة لبنان الشباب وديع حنا، رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد الركن المتقاعد مارون خريش، رئيس رابطة قدامى اساتذة الجامعة اللبنانية الدكتور عصام الجوهري، مستشارة الشؤون الاجتماعية لحقوق الانسان زينب الخنسا، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات عسكرية واجتماعية وكهنة ومتقاعدين وحشد من الحضور.

 

بعد النشيد الوطني ونشيد حمانا تحدث معرفا روبير بيجاني والقى المطران جورج بقعوني كلمة قال فيها" هذا اللقاء الذي يقام بمناسبة عيد الاب، وعندما كشف لنا السيد المسيح عن ماهية الله، كشف لنا ان الله اب والله محبة ولكن هذه المحبة تتجلى من خلال الابوة، وابوة الله هي اولا انحناء اقتراب من الاخرين وفتح اليدين لاستقبال جميع ابنائه وكلنا خلق الله، هذه الابوة هي من جهة ابوة تحب وتتجلى هذه المحبة اولا بالعناية، وعندما يقول يسوع ان الراعي الصالح هو يعطي وجه الاب الحقيقي، ان الاب هو راع وكل اب اكان ابا روحيا او رب عائلة، كل اب هو راع هو ليس اجيرا او موظفا، الاب لا يقوم بواجبه انما من عمق قلبه يخدم ويرعى فالمسؤول الديني والروحي والسياسي والبلدي والحكومي والامني والاقتصادي، الوالد في المنزل كلنا علينا ان نكون رعاة، فمحبة الله تجلت برعايته لشعبه واقترابه منه واهتمامه به".

 

واضاف بقعوني "ان الاب هو مثال ابنائنا يبحثون عن كبار عن اباء يمثلون لهم الشهادة في القيم الدينية والوطنية والاجتماعية والاخلاقية. مؤخرا شاركنا ورعينا تخريج طلاب مدرستين، وقلت للطلاب اعذرونا واعذروا جيلنا لاننا اورثناكم وطننا بهذه الحالة فكونوا انتم افضل منا، ولا تورثوا اولادكم، وطنا مثلما نحن فعلنا، الكل يتنصل من مسؤولية ما وصلنا اليه وكلنا مسؤولون عما وصلنا اليه واذا اردنا ان نحسن ونطور وطننا على مختلف الاصعدة فليعد الرجال ليكونوا اباء لا يفتشون عن مصلحتهم فقط وعن زعامتهم وعن ما يخصهم بل يبحثون عن ما يفيد عائلاتهم ووطنهم وبلدتهم ومجتمعهم".

 

وقال:"هذه اول زيارة كمطران بيروت الى حمانا، هذه البلدة الجميلة وليست جميلة بطبيعتها انما جميلة سكانها، واقول للجميع اذا اردنا ان تكون حمانا وكل قرانا جذابة اكثر، كلما كنا حقيقة نعيش المحبة وخاصة رجال المحبة الابوية، كلما كنا نحن جذابون للاخرين ونجعل الناس تأتي الى قرانا".

 

والقى الشاعر كميل زيادة مهداة للاب الاول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

 

صليبي

والقى رئيس بلدية حمانا فادي صليبي كلمة قال فيها: "الف تحية لكل اب في لبنان ولكل اب في حمانا ولكل رجل عمل ليلا نهارا من اجل كرامة عائلته ولمن يضحي ويتعب ويشقى من اجل اولاده، هذا هو الاب الصالح هو من يستحق العيد والتقدير والتكريم والاحترام، ولن ننسى ان في وطننا اباء شهداء منذ مئات السنين حتى اليوم دفاعا عن الارض والعرض والكرامة".

 

والقى العميد المتقاعد رفيق زويهد قصيدة من وحي المناسبة.

 

خريش

والقى العميد المتقاعد مارون خريش كلمة، دعا فيها الشباب في لبنان الى "الوقوف في وجه السلطة السياسية لتصرخوا كفى هدرا وسرقة وتحاصصا، وكفى استدانة على حساب الناس وافقارا لهم وتغييبا لدور الشباب، وكفى استئثارا بالوظائف للمحاسيب والاقرباء على حساب العلم والكفاءة".

 

فرسان

والقى طوني فرسان كلمة الحركة فقال: "الاب هو المحور والمرتكز الاساس والسلطة والقوة والقيادة والريادة والارادة والعزة والكرامة والشهامة".

 

تكريم خريش

بعد ذلك، جرى تكريم العميد مارون خريش كافضل اب مناضل من اجل حقوق الغير بتقديم درع تقديري له والذي بدوره كرم باسم الهيئة الوطنية والحضور والد العريف الشهيد محمد يوسف حسين يوسف.

 

واقيم كوكتيل للمناسبة.

Share this: