Events

لقاء في مطرانية الكاثوليك بيروت عن التوظيف طرابلسي: تحل مشكلته عندما يتحول لبنان بلدا منتجا للنفط ويتخذ قرار بتسهيل الاستثمار فيه

10 October 2018


 

عقد لقاء حول التوظيف بدعوة من راعي ابرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران كيرللس سليم بسترس، بالتعاون مع النائب ادكار طرابلسي وجمعية "مبادرات وقرارات"، في دار المطرانية.

وألقى المطران بسترس كلمة اعتبر فيها "ان هذا اللقاء هو للبقاء في لبنان ولاكمال رسالته". وقال: "الجميع يسأل لبنان الى اين؟ واقول لبنان بحسب ما نحن نريد، فاذا اردنا ان ندمره فسيدمر، واذا اردنا ان نبنيه فسيبنى، وفي النهاية نحن باقون فيه، ومن يهاجرون، للأسف، لا يجدون وظائف، ولهذا السبب نشكر النائب طرابلسي على هذه المبادرة ونحن واياه يد واحدة لنبقي الشباب اللبناني في ارضه".

وتابع:" في مقدمة "قدموس" لسعيد عقل يقول: "سوف نبقى، يشاء الغير ام لا يشاء، سوف نبقى فاصمد لبنان ما بك وهن، سوف نبقى وما من حق ان لم نبق نحن".

وختم: " هناك صعوبات ولكن سنجابها ليبقى الشباب في هذا الوطن".

طرابلسي
والقى النائب طرابلسي كلمة سأل فيها: "الى متى الانتظار؟الى متى ننتظر ولادة الحكومة؟ الى متى ننتظر الفرج؟ الى متى ينتظر شبابنا وخريجونا تحقيق احلامهم؟ الى متى يبقى مؤشر النمو الاقتصادي منخفضا؟ الى متى يبقى الغريب يأخذ ما توافر من اعمال وابناؤنا يبقون عاطلين عن العمل؟ الى متى نبقى نعقد لقاءات وندوات في مسعى الى مساعدة شبابنا في ايجاد وظيفة وفرصة عمل لهم؟

واعتبر "ان الانتظار ينتهي يوم يعرف سياسيونا ان يقاتلوا ليس لكسب مقاعد حكومية اضافية ولا لارضاء محاور اقليمية ودولية ولا لتحقيق سعادة او مكاسب شخصية، بل دورهم ان يوفروا وظائف تسمح للناس بالعيش بكرامة وبحبوحة. يحتاج سياسيونا الى ان يغيروا نظرتهم الى العمل السياسي ويتبنوا نظرية الخالق الذي خلق الانسان ووفر له فرصة عمل وأمره بأن يعمل ويكون منتجا يأكل من تعب جبينه في الارض التي وضعه فيها".

وأضاف: "يوم تولد حكومة تعرف ان انتاج النفط والغاز هو أولوية لا يجوز تبديدها خدمة للعدو المنافس الذي يريد تأخير تحويل لبنان الى بلد منتج للنفط وللغاز سيوفر 80 في المئة من آلاف الوظائف لأبناء شعبنا، وتحل مشكلة التوظيف عندنا يوم يتخذ قرار حكومي آخر بتسهيل عمل الشركات المستثمرة في لبنان وربط البلد باتفاقات اقتصادية اقليمية ودولية مجدية، وان مهمة تحديث عمل الادارات وتطويرها صارت اكثر من ملحة لمواكبة تطورات السوق".

وطالب الحكومة العتيدة "بألا تغفل الحفاظ على مرفأ بيروت وحوضه الرابع، اضافة تحريك المؤسسة الوطنية للاستخدام لتوفير وظائف للشباب".

حتي
اما مدير جمعية "مبادرات وقرارات" دال حتي فشرح "عمل الجمعية في قطاعات التنمية والمناصرة ومكافحة البطالة والقيادة". ولفت الى "ان في لبنان الكثير من الوظائف ومن حملة شهادات لا يجدون وظيفة هناك 666000 عاطل عن العمل في لبنان، أي نحو 36 في المئة من القوى العاملة اللبنانية، وتخرج الجامعات كل سنة زهاء 32 الف متخرج 12 الفا يدخلون سوق العمل و25 الفا منهم لا عمل لهم".

واشار الى "ضرورة توجه الطلاب الى اختصاصات في قطاعات: المعلوماتية، التمريض، الزراعة، المهن الصناعية، عالم البحار، المحاسبة، التدقيق، عالم المجوهرات، التأمين، البيئة، التغذية، المساحة، امانة السر، العلوم الفندقية، المهن الحرفية والوظائف الرسمية".

ملاعب
وتحدث المهندس صلاح ملاعب عن "تطبيق فريد من نوعه اسمه market job Local، وهو صلة وصل بين اصحاب العمل والباحثين عنه ويمكن تحميله مجانا وهو يقدم خيارات عديدة الى كل الاختصاصات ودوامات العمل ويظهر خريطة العمل القريبة من مكان طالب العمل". 

Share this: