Events

المجلس الاعلى للروم الكاثوليك: للاسراع في تأليف حكومة متوازنة وتحقيق مطالب الطائفة على صعيد الحقائب الوزارية

2 October 2018


 

عقد المجلس الأعلى للروم الملكيين الكاثوليك اجتماعه الدوري برئاسة البطريرك يوسف العبسي، في حضور نائب الرئيس وزير التخطيط في حكومة تصريف الاعمال ميشال فرعون والوزيرين في حكومة تصريف الاعمال العدل سليم جريصاتي والاعلام ملحم الرياشي والنواب: نعمة طعمة، جورج عقيص، نقولا صحناوي وادغار معلوف والأمين العام لويس لحود والأعضاء، في مقر البطريركية في الربوة، واتخذ القرارات والمواقف الآتية:

أولا: أكد المجلس الأعلى على ضرورة الإسراع في تأليف حكومة متوازنة تتمثل فيها مختلف القوى الأساسية وتستطيع ان تحصن الاستقرار السياسي وتواجه التحديات المتفاقمة على الصعيد الداخلي والخارجي.

ثانيا: دعا المجلس الأعلى الى الاحتكام الى الدستور وتفعيل عمل المؤسسات الدستورية، ضمن الأطر التي تراعي نظامنا السياسي، بدل اللجوء الى أساليب غير صحية مثل التشريع بوجود حكومة تصريف أعمال مما يستدعي ايضا الإسراع في تأليف الحكومة.

ثالثا: اعتبر المجلس الأعلى ان الأزمة الاقتصادية المزمنة باتت تنعكس على مختلف القطاعات، إضافة الى أزمة السيولة وارتفاع الفوائد والضرائب التي تنعكس على الاستثمارات وفرص العمل وصولا الى الأوضاع الاجتماعية والأزمة المستعصية التي أصابت القروض السكنية والمدارس والأهالي في بداية العام الدراسي بسبب عدم المعالجة خلال إقرار الموازنة. وهذه الأزمات، بالإضافة الى الأزمة السياسية، باتت تزعزع الثقة عند القطاعات الاقتصادية والعمالية على حد سواء وباتت تحتاج الى خطوات إصلاحية جريئة وثابتة.

رابعا: عرض البطريرك يوسف العبسي الزيارات التي قام بها الى الخارج، وآخرها الى بلجيكا، كما تمت مراجعة بعض حقوق ومطالب الطائفة على صعيد الحقائب الوزارية والمؤسسات والإدارات العامة.

Share this: