Events

درويش: لن تستقيم الدولة الا بإعطاء حق التعليم المجاني للطلاب

12 February 2018


 

 

ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداسا احتفاليا لمناسبة عيد سيدة لورد في كابيلا مدرسة سيدة لورد التابعة لراهبات القلبين الأقدسين في البربارة - زحلة، عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والأبوان جان بول ابو نعوم والياس ابراهيم وخدمته جوقة مار الياس المخلصية.

حضر القداس رئيسة المدرسة الأخت كوليت مغبغب، ورئيسة ثانوية القلبين الأقدسين في زحلة الأم ماري انجيل مراد وعدد من الراهبات وجمهور كبير من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدس، القى المطران درويش عظة شكر فيها الراهبات على عملهن في زحلة وضمنها معاني تكريم مريم العذراء، ومما قال:"بداية اتوجه بإسمي وبإسم مديرة المدرسة بالشكر الكبير الى المهندس شارل سعد الذي اشرف على تأهيل الكابيلا بحلتها الجديدة، وعلى محبته. كنائسنا عبر التاريخ كانت دائما تتكل على المحبين والمحسنين والمتطوعين، ونشكر الله ان كنائسنا في زحلة فيها الكثير من المحبين والمحسنين والمتطوعين يساعدونها لتبقى حية".

أضاف: "عبر الأخت كوليت وعبر اخوتنا الراهبات، اشكر راهبات القلبين الأقدسين على عملهن في زحلة والبقاع، في لبنان وفي الكنيسة بشكل عام، وبنوع خاص عملهن التربوي والرسولي. ونحن في هذه الأيام نشهد صراعا حول المدارس، وهنا اقول: الدولة لن تستقيم الا اذا اعطت الحق لكل طالب او طالبة أن يتعلموا مجانا في أي مدرسة يختارونها، سواء مدرسة رسمية أو مدرسة خاصة، وأعتقد أنه عندما نصل الى هذه الحال، عندما يختار الطالب ان يذهب الى اي مدرسة يشاء وتتكفل الدولة بدفع القسط المتوجب عليه، عندها يمكننا ان نقول اننا نعيش فعلا في دولة تحترم وتحب مواطنيها. الى ذلك الوقت نصلي ونرفع الدعاء الى رئيس جمهوريتنا وحكامنا لكي يوصلونا الى هذه الفترة في وقت قريب".

وتحدث عن تكريم السيدة العذراء فقال: "نحن نعتبر ان مريم العذراء في تقليدنا الشرقي لها مكانة خاصة، ما يجعلنا نتمسك بإكرامها في كل وقت وحين".

ودعا المؤمنين الى "الدخول في زمن الصوم المقدس بتقوى وخشوع، وان يجعلوا صيامهم صياما حقيقيا فالصوم يساعدنا لنتقرب اكثر من يسوع المسيح، وهو طريق حج ينتهي بعيد القيامة المجيدة".

وفي نهاية القداس بارك المطران درويش القرابين ووزعها على الحاضرين، وانتقل بعدها الجميع الى صالون المدرسة حيث تبادلوا التهاني بالعيد.

Share this: